الاثنين، 18 أغسطس 2014

حمل كتاب تعظيم قدر الصلاة محمد بن نصر المروزي


تعظيم قدر الصلاة محمد بن نصر المروزي
نبذه عن الكتاب

ما مِنْ شكٍّ في أن للصلاة في الإسلام قدرًا عظيمًا لا تشاركها فيه أية عبادة أخرى، ومكانة رفيعة لا تساميها فيها شعيرة غيرها؛ ذلك بأنها أولى أركان الإسلام بعد الشهادتين، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وهي الفاصل الذي بين العبد وبين الكفر والشرك، وهي آخر ما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم قبل لحوقه بالرفيق الأعلى، فضلًا عن أنها معراج القلوب إلى الرب جل جلاله، وصلة بين العبد وخالقه تقدست أسماؤه.
وقد كتب العلماء والأئمة في بيان قدر هذه الفريضة ومكانتها في الشريعة، وممن كتب في هذا الإمام محمد بن نصر المروزي رحمه الله في كتابه العظيم تعظيم قدر الصلاة، ويلاحظ على منهجه في هذا الكتاب ما يلي:
1 - قسَّم المصنف كتابه هذا إلى أبواب، وجعل لكل باب عنوانًا، وأورد في الباب ما يتصل به من أدلة، ثم إنه قد يقدم كلامه وتعليقاته ثم يتبعها بذكر الأدلة من الكتاب والسنة وآثار السلف، وقد يقدم الأدلة ثم يذكر بعدها شرحه وتعليقاته.
2 - لم يقتصر الكتاب على بيان قدر الصلاة فحسب؛ بل تكلم كذلك بعض المسائل المهمة الأخرى، منها مسألة الإيمان عند أهل السنة وأركانه ودخول الأعمال فيه، والفرق بين الإيمان عند أهل السنة والإيمان عند المرجئة والرد عليهم وتخطئتهم. وكل هذا قد تناوله المصنف بأسلوبه العلمي الرصين الذي تقر به أعين أهل الحق، فما ترك على ما قال مزيدا - رحمه الله.
3 - تناول المؤلف كذلك حديث الدين النصيحة فذكر طرقه وشرحه وبيَّن معناه أحسن تبيين، كما أنه عقد بابين في بيان كفر تارك الصلاة والخلاف بين العلماء في ذلك.
4 - بلغ عدد النصوص المسندة الواردة بالكتاب(935) نصًّا، وقد تنوعت بين أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة على الصحابة والتابعين ومن بعدهم.
رابط التحميل

المصدر مشكاة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق